Souk.nadorcity.com

مروحيات الدرك الملكي تُمَشط سماء الناظور والحسيمة لـ "تجفيف" منابع المخدرات


مروحيات الدرك الملكي تُمَشط سماء الناظور والحسيمة لـ "تجفيف" منابع المخدرات
جلال رفيق

كشف مصدر مطلع لـ "المساء" أن القيادة العليا للدرك الملكي كلفت عناصر متخصصة في قيادة المروحيات الخفيفة بالانتقال الى المنطقة الشمالية، بعد الحديث عن نشاط شبكات جديدة للاتجار الدولي في المخدرات، تستعمل مروحيات لتهريب مخدر الشيرا من مدينة الحسيمة وضواحيها.

وقال المصدر نفسه لـ "المساء" إن القيادة العليا للدرك الملكي عينت عناصر درك لتمشيط مناطق معينة بالشريط الساحلي بالشمال، بعد أن علم لدى مسؤولين أن عناصر الدرك بالقيادة الجهوية بمدن الشمال ورجال من السلطة المحلية لم يتمكنوا من ضبط عملية تهريب مخدرات، عمد أصحابها الى استعمال مروحيتين خفيفتين وسيارة رباعية الدفع.

ومن بين المناطق التي حددت لعناصر الدرك الملكي، التي تم تكليفها بمباشرة حملات تمشيطية بواسطة مروحيات من صنف "بيما"، جماعات قروية ودواوير نائية، من بينها دوار امزاولو التابع للجماعة القروية اسنادة بإقليم الحسيمة، وهي المنطقة التي شهدت، أخيرا، عملية تهريب كمية مهمة من مخدر الشيرا باستعمال مروحية خفيفة، في حين اكتفت مروحية أخرى بمسح سماء الحسيمة ترقبا لأي تدخل لعناصر القيادة الجهوية للدرك الملكي.

وأشار المصدر نفسه الى أن عناصر القيادة الجهوية بالحسيمة توصلت خلال الأسبوع الجاري بتعليمات من مسؤولين بالدرك للانخراط في حملة محاربة القنب الهندي، ومباشرة حملات تمشيطية ضد النبتة المحظورة.

وستنتقل عناصر الدرك الملكي بمروحياتها المعروفة بطيرانها في علو منخفض، الى مدينة الناظور لتمشيط أماكن محددة، يرجح أنها أصبحت معاقل لتهريب الحشيش نحو الجنوب الإسباني، بعد أن رصدت تقارير اقتحام مروحيات أجنبية للأجواء المغربية وتهريب المخدرات نحو إسبانيا.

وسبق لمروحية تابعة للجمارك أن اعترضت في الأجواء، بتنسيق مع الحرس الإسباني، مروحية محملة بالمخدرات، اتضح أن ربانيها مكسيكيان واقتحما الأجواء المغربية دون أن ترصدهما "الرادارات".

يشار الى أن مصالح الدرك الملكي والإدارة العامة للأمن الوطني أصدرت، أخيرا، عددا من مذكرات البحث الدولية في حق متهمين بالتهريب الدولي للمخدرات، الذين تبين أنهم يلجون المغرب بطرق سرية وينشطون في مجال تهريب مخدر الشيرا، باستعمال مروحيات خفيفة.