click tracking

محمد الرباع : "الآن أصبحت الأمور واضحة للعيان": خيرت فيلدرز عنصري


محمد الرباع : "الآن أصبحت الأمور واضحة للعيان": خيرت فيلدرز عنصري
هولندا: محمد بوتخريط

" لم يكن أحدً يريد أن يصدق ذلك ، ولكن الآن أصبحت الأمور واضحة للعيان : خيرت فيلدرز عنصري".
هكذا علق السياسي المغربي الهولندي المخضرم محمد الرباع بعد التصريحات الأخيرة لزعيم اليمين المتطرف خيرت فيلدرز والتي ادلى بها خلال تجمع انتخابي لحزبه "الحرية" استعدادا للانتخابات البلدية المقرر إجراؤها الأسبوع القادم (19 مارس ) بهولندا ..

شدد محمد الرباع ، وهو أول مغربي يصل قبة البرلمان الهولندي (1994- 2002) على ان تصريحات فيلدرز تحمل عنصرية واضحة ضد الجالية المغربية حين قال في تجمع لحزبه "الحرية" إنه "يريد مغاربة أقل" ببلاده ، ومخاطبا أنصاره "إنه يجب عليهم التصويت لصالح مدينة ذات مشكلات أقل وبها - إن أمكن - أقل القليل من المغاربة."

وهي تصريحات ليست بجديدة على فيلدرز، يؤكد الرباع .فقد سبق له في مرات عدة ومناسبات عديدة سابقة ان وصف المغاربة بمثل هذه العبارات العنصرية حيث سبق له وان وصفهم في وقت لاحق على محطة إذاعية هولندية بـ :"الحثالة". حين قال "إن على "المغاربة الحثالة" مغادرة هولندا"... وأن "المغاربة ضالعون بنسبة كبيرة في الجرائم طبقا للإحصاءات وأنهم يستفيدون من المزايا الاجتماعية....الخ "

وقد سبق لمحمد الرباع الذي انخرط مبكرا في العمل السياسي وملما بخبايا السياسة والأحزاب خاصة منها حزب الحرية وحزب اليسار الأخضر الذي قدم استقالته منه ، بعد أن أثار نشاطه السياسي وانخراطه في القضايا التي تهم الجالية المغربية والإسلامية في هولندا حفيظة القيادة السياسية داخل الحزب ، وخاصة حينما ظهر كشخصية محورية في جر خيرت فيلدرز للمحاكمة متهما إياه بالميز العنصري تجاه المسلمين .)سبق له( ان عبر ما مرة عن اتهامه لزعيم حزب الحرية اليميني خيرت فيلدرز بالميز العنصري ، بل انه دفع كذلك الى محاكمته .. حيث سبق للنيابة العامة الهولندية في وقت سابق ان تابعت الزعيم اليميني خيرت فيلدرز ، الذي أصبح اسمه مقرونا بمواقفه العدائية اتجاه الإسلام والمسلمين ، بتهمة التمييز و نشر الكراهية.

بل ان ذات السياسي الهولندي المناهض للهجرة خيرت فيلدرز أحيل الخميس الماضي إلى المحاكمة بعد إدلائه بالتصريحات ( المشار اليها اعلاه ) ضد الجالية المغربية في تجمع انتحابي.