click tracking

قضية الغازات السامة بالريف، وإشراك المغاربة في الحرب الأهلية الإسبانية في محاضرة لعبد السلام بوطيب بكولومبيا


قضية الغازات السامة بالريف، وإشراك المغاربة في الحرب الأهلية الإسبانية في محاضرة لعبد السلام بوطيب بكولومبيا
ناظورسيتي:

عاشت العاصمة الاقتصادية للجمهورية الكولومبية على مدى أربعة أيام، تحت وقع تذكر الخطوات الأولى التي خطاها المهاجرون العرب القادمين من المشرق العربي وشمال إفريقيا إلى الأراضي الكولومبية منذ عقود خلت.

اللقاء الذي أخد طابعا سياسيا وحقوقيا، حضره عدد كبير من السياسيين والحقوقيين منهم؛ (سفراء، ومستشارون، ومدراء كبار لمؤسسات حقوقية ومدنية وغيرهم)، انعقد (اللقاء) تحت شعار "ذاكرة الهجرة". وساهم الحاضرون في البحث عن صيغ معالجة الأزمة السياسة التي تمر منها البلاد عقب بزوغ البوادر الأولى لنهاية الصراع المسلح الذي عاشت على وقعه البلاد لزمن طويل.

وعرفت هذه الاحتفالات التي نظمتها وزارة الثقافة الكولومبية ومؤسسة "اللقاء الثقافي العربي الكولومبي" ومؤسسة "عرب أمريكا اللاتينية" مشاركة الريفي عبد السلام بوطيب مُمثِّلا ل"مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم"، الذي ساهم في تسيير لقاء بين المكونات العرقية للدولة الكولومبية الباحثة عن ايجاد صيغ التعايش السلمي بينها، قبل أن يقدم عرضا مسهبا في موضوع "الذاكرة المشتركة وحقوق الإنسان".

عرضُ عبد السلام بوطيب حضره كل السفراء العرب في الدولة الكولومبية، ورئيس البرلمان الكولومبي، والمستشار السياسي لرئيس الجمهورية الكولومبية وعدد كبير من كبار الأكاديميين والصحفيين ونشطاء المجتمع المدني.

وتناول بوطيب في عرضه موضوع امكانية تكييف منهجية العدالة الانتقالية والاشتغال بها لمعالجة القضايا الحقوقية والسياسية العالقة بين بعض البلدان، حيث قدم كمثال عن ذلك جريمة استعمال الجيش الاسباني للغازات السامة في حربها ضد المدنيين بالريف في بداية القرن العشرين معتبرا إياها جريمةً في حق الإنسانية، ومازال الريفيون يحصدون تبعاتها إلى حد الآن بسبب انتشار مرض السرطان على نطاق واسع نتيجة استعمال هذه الغازات.

كما أشار الفاعل الحقوقي والسياسي المغربي إلى موضوع إشراك المغاربة في الحرب الاهلية الاسبانية من خلال اتخاذ إجراءات التضييق على الريفيين من اجل دفع ابناءهم للمشاركة في هذه الحرب، معتبرا ذلك من المشاكل العالقة حقوقيا بين المغرب واسبانيا، داعيا الدولة الجارة الى شجاعة سياسية لحل هذه المشاكل خدمة لمستقبل حسن بينهما.

وفي نهاية عرضه تطرق بوطيب إلى تجربة المغرب في مجال العدالة الانتقالية حيث دعى الحكومة الكولومبية للأخذ بهذه التجربة لحل الصراع الذي تعرفه منذ عقود وتحقيق المصالحة، مؤكدا أن الدولة المغربية ومركز الذاكرة المشتركة الذي يترأسه سيسعدان بالمساهمة في مصالحة الكولومبيين فيما بينهم بناءً على آليات العدالة الانتقالية، وقد تلقى المنظمون الدعوة بابتهاج وأصروا على حملها إلى الجهات المقررة.

وفي ما يلي مداخلة عبد السلام بوطيب وفيها معلومات قيّمة تهم ساكنة الريف بخصوص قضية الغازات السامة بالريف، وإشراك المغاربة في الحرب الأهلية الاسبانية.






لتحميل ترجمة عرض كولومبيا إضغط هنا:

ترجمة_عرض_كولومبيا.ppt ترجمة عرض كولومبيا.ppt  (214 Ko)