click tracking

رسالة مفتوحة من المكاتب الجهوية للنقابات التعليمية للجهة الشرقية إلى السيد وزير التربية الوطنية


رسالة مفتوحة من  المكاتب الجهوية للنقابات التعليمية للجهة الشرقية إلى السيد وزير التربية الوطنية
الموضوع: إحاطة علما

تحية واحتراما وبعد،

يتشرف الكتاب الجهويون للنقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية بالجهة الشرقية، أن يتقدموا إلى سيادتكم بهذه المراسلة وذلك بهدف إحاطتكم علما بمدى ما خلفته مراسلاتكم (المذكرة الإطار رقم 2180 _ 3 بتاريخ 25 أبريل 2013، والمراسلة رقم 4131 – 3 بتاريخ 19 يونيو 2013 ) ونتائج الحركات الجهوية والإقليمية، من إرباك واضطراب في نسق التفاعل المشترك، والذي تكرس بين شركاء الفعل التربوي، وعلى مستويات متعددة عبر ما يزيد عن عقد من الزمن. هذه الوضعية الطارئة، أصبحت تحتم، ولا شك، مشروعية التساؤل عن طبيعة ونوعية التعاقد الممكن، والتي من شأنها أن تحكم مستقبل العلاقة بين الفروع النقابية الإقليمية والجهوية، ومصالحكم الخارجية بالجهة الشرقية.

السيد الوزير المحترم

لقد عملت النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية بالجهة الشرقية، منذ إقرار القانون07.00 لسنة 2002 في المنظومة التربوية على دعم تجربة النظام الأكاديمي، وبأفق تحقيق انخراط أوسع على مسار اللامركزية وعدم التركيز. وكان لها إسهام فاعل ومتميز، وعلى نحو شمولي، في الحياة المدرسية، وفي المجلس الإداري للأكاديمية، وفي اللجان الجهوية والإقليمية… و محاضر الاجتماعات الكثيرة التي انعقدت بهذا الصدد على امتداد العشرية التي خلت، تشهد أن النقابات التعليمية السالفة الذكر، قد ساعدت على إرساء جسور أساسية على طريق التدبير التشاركي الجهوي والإقليمي، كما أسهمت في بث روح التفاعل الإيجابي بين مختلف المتدخلين في المنظومة التربوية. وهو ما فتئت وزارة التربية الوطنية تؤكده وتشدد عليه عبر عديد من أدبياتها.

السيد الوزير المحترم

في ضوء ما سبق، واستحضارا لحصيلة الإحباطات الكثيرة التي راكمتها الشغيلة التعليمية ، ومعها الشعب المغربي، مما آلت إليه المدرسة العمومية الوطنية، فإن النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية بالجهة الشرقية تسائلكم وباحترام تام :

· عن مآل القرارات المتعددة التي تضمنتها المحاضر الموقعة مع مصالحكم الخارجية بالجهة الشرقية ؟
· عن مصير الملفات المطلبية للشغيلة التعليمية، الوطنية منها والجهوية، وفي صلبها مسألة الإصلاح الحقيقي والفعلي المرتقب للمنظومة التربوية، والمدرسة العمومية ؟
· عن الجدوى من اعتبار الأهلية في التفاوض النقابي على قاعدة التمثيلية والاستحقاق في ظل منظومة تربوية ترجح فيها مقاربة المركزة والانفراد؟
· وأخيرا عن فحوى القرارات الإيجابية المرتقبة التي من شأنها أن تجيب عن الانتظارات الكثيرة لأسرة التعليم، وللشعب المغربي؟ !
السيد الوزير المحترم، يحذونا أمل كبير في أن تحظى مراسلتنا هذه لدى سيادتكم بالاعتبار الإيجابي المناسب. ولكم كامل الاحترام.