Souk.nadorcity.com

حركة الطفـولة الشعبية فرع الناظور بشراكة مع وكالة الجهة الشرقية المهرجان الربيعي الدولـي العشرين لمسرح الطفل


حركة الطفـولة الشعبية فرع الناظور بشراكة مع وكالة الجهة الشرقية المهرجان الربيعي الدولـي العشرين لمسرح الطفل
ناظورسيتي | إلياس حجلة

نظمت حركـة الطفولة الشعبية فرع الناظور بشراكة مع وكالة الجهة الشرقية المهرجان الربيعي الدولي العشرين لمسرح الطفل تحت شعار "مسرح الطفل: ذاكرة عقدين من الابداع" خلال الفترة الممتدة من 15الى 19 ابريل 4201 بالمركب الثقافي و فضاءات المدينة وذلك بمشاركة فرق مسرحية عربية و وطنية.عربيا شاركت فرق من سلطنة عمان،تونس،الجزائر،لبنان،اما وطنيا فقد شاركت فرقة من الرباط وأخرى من مارتيل .ويتميز برنامج فعاليات المهرجان بإقامة مدينة الأطفال و كرنفال المدينة وتكريم فعاليات وطنية ومحلية أبدعت في مجال المسرح و السنيما و التربية مثل الممثل المغربي حسن فولان، احمد قيسامي و بلعربي هواري. هذا بالإضافة إلى حفل توقيع كتاب دأبـت إدارة المهرجان على تنظيمه لإشاعة على قيم القراءة والمعرفة عند جمهور المدينة.
وقد تنوعت فقرات المهرجان حسب البرنامج الآتي:
الثلاثاء 15 ابريل 2014
تميز الافتتاح الرسمي للمهرجان بحضور السيد عامل إقليم الناظور مرفوقا بالكاتب العام للعمالة رئيس المجلس الاقليمي وقائد الحامية العسكرية وممثل عن وكالة الجهة الشرقية و ممثـل عن المجلس البلدي ورؤساء المصالح الأمنية والعسكرية.

إستهل الحفل بكلمة ترحيبية من قبل مدير المهرجان تلتها قراءة آيات بينات من الذكر الحكيم وتحية للعلم الوطني ونشيد المهرجان من أداء فرقة الكروان للأنشودة التابعة للطفولة الشعبية بالناظور.وتلتها كلمة الكاتب العام للجمعية تكلف بقرائتها كاتب الفرع تناول فيها مدى التميز الذي حققه المهرجان كفضاء يجمع مختلف ألوان الفنون والثقافات مما يشكل اداة فعالية لتربية الطفل والناشئة على قيم التسامح والمواطنة.ثم كلمة لممثل الجهة الشرقية الأستاذ "عبد الكبير حنو".

وبعد عاش الجمهور محطات مؤثرة جراء تكريم الطفولة الشعبية لمجموعة من اعلام المسرح المغربي وفي مقدمتهم الفنان حسن فولان وسط تصفيقات حارة للجمهور الحاضر,حيث قدم وصلة فكاهية، بعدها تسلم درع التكريم من طرف عامل اقليم الناظور،ثم تم تكريم احمد قيسامي مندوب الشبيبة والرياضة و قدم له درع التكريم من طرف قائد الحامية العسكرية بالناظور، وفي الأخير تم تكريم قيدوم حركة الطفولة الشعبية بلعربي الهواري صاحب فكرة المهرجان في دورته الأولى، حيث قدم له درع التكريم من طرف ممثل عن المجلس الإقليمي.

و بعد الزوال ان جمهور الناظور مع موعد مع اول عرض مسرحي في الإطار المسابقة الرسمية تحت عنوان عازف البيانو لفرقة المنظمة الوطنية لفناني مسرح العرائس بمرتيل – تطوان- المغرب

و تدور احداث هذه المسرحية عن رحلة طفولية في عوالم اللعب والإبهام تلخص من ذات مشاكسة مشاغبة للحظات والسفر في حلم تختلط فيه رغبة الاكتشاف بإحساس الرهبة والدهشة ثم الفرحة بالانعتاق من أغلال اعتقال افتراضي كعقاب على خطيئة طفل طاوع رغبته في إذلال ماهو أهون منه.

الأربعاء16 ابريل 2014

كانت ساكنة الناظور والجمهور المسرحي مع موعد لعرض مسرحية عرض مسرحية طمع الأميرة لفرقة نسور للإنتاج المسرحي تونس- تونس.. تدور احداثها حول بهلونان ينتقلان من مكان إلى اخر لتقديم عروضهما فيتوقفان امام جمهور قاعة العرض ويقرران تقديم مسرحية امامه،يتفقان على جميع مكوناتها خلال زمن العرض فيكون المكان قصر أميرة والشخصيات هي الأميرة والطباخ والمهرجان اللذان يحاولان إدخال البهجة على الأميرة إلا أنها تحس بالصجر والجوع فتطلب الأكل وبرغم أن طباخ القصر يقدم لها أصناف فاخرة من المأكولات.

وفي المساء عاش الناظور على إيقاعات كرنڤال الطفولة الشعبية وعرف الكرنڤال بحضور فرق كرنڤالية وهي فرقة Riad évent

فرقة التواصل الرباط - فرقة الفولكلور فكيك .فرقة التراث الصحراوي من طانطان.

الفنان الشاب لعريف راي في لوحة غنائية عن الصحراء المغربية .

و مشاركة 150 طفل بلباس جهات المغرب .

وشهد كرنفال الناظور عروضا متنوعة بمشاركة فرق وطنية ودولية من ٬ تونس ٬ لبنان و الجزائر، سلطنة عمان ، ومن المغرب الرباط و تطوان، وقد لقي الكرنفال إستحسان الجمهور وساكنة الناظور التي حجت بكثافة للكورنيش لتعايش عن قرب كرنفال الفرجة والمتعة .

وقد شهدت منصة الكرنفال بالإضافة إلى الوحات الفنية واستعراضية و كلمات للوفود المشاركة التي عبرت عن إمتنانها وفرحتها بتواجدها في هذه التظاهرة الثقافية الكبرى .

و إختتم الكرنفال بلوحة "القطة " التي أبدع فيها فرقة Riad évent ولهذا فقد كان الكرنفال فرصة للجمهور الناظوري للتعرف على التنوع الحضاري و الثقافي للمشاركين في هذه التظاهرة الثقافية الكبرى.

الخميس 17 ابريل 2014

كانت صبحية هذا اليوم مع دولة عمان في شخص فرقة مسرح موزون بمسرحية "حكاية قرية" وتتحدث المسرحية عن قريه تهتم بالمواهب ويحكمها زعيم أصدر قانوناً خاصاً بالقرية،

بضرورة الإهتمام بالمواهب ومن ليس لديه موهبه يطرد إلى خارج القريه. *المسرحية تهدف إلى ضرورة إهتمام الطفل بالمواهبة وتنميتها.

هذه المسرحية من تأليف و اخراج جماعي

وبعدها رحل جمهور الناظور إلى دولة الجزائر عبر مسرحية "ماجد والصندوق " لفرقة تعاونية أهل الفن .وتـدور أحداث هذه المسرحية حول أحداث كوميدية موجهة لفئة الأطفال في المجتمع تدور أحداثها حول شخصية ماجد الذي يريد ترك الدراسة، بحجة مساعدة جده في الصيد، ولم يجد سبيلا لذلك إلا بالتحايل على جده لمساعدته.

في إقناع والده، فهل ينجح .....؟ ولنا في العرض بقية .

هذه المسرحية من تأليف: روضة السالمي وإخراج: دين فيصل
وفي أمسية هذا اليوم بصمت فرقة ستيلكوم من الرباط بعرض مسرحي متميز على عنوان " مغامرات الرحالة الصغيرة" وهي قصة في زمن غير هذا الزمن. حيث يختلط الواقع بالخيال. هناك رحالة صغيرة يقطع المسافات بحثا عن الجديد. فيصادف رسالة تحذر من عالم شرير غير معالم الطبيعة. وتعتبر هذه الرسالة حافزا لإيجاد هذا العالم وإيقافه عند حده. وفي طريق بحثه عنه يتعرف على بلدان وشخصيات غريبة عانت تقلبات الطبيعة وتلوث البيئة. مغامرات وأحداث متشوقة ومتتالية. شخصيات غريبة ، حكاية تعج بالأحداث المثيرة والغريبة في قالب فكاهي هادف لتحسيس الجيل الناشئ. جيل الغد بأهمية الطبيعة والحفاظ عليها حتى لا يسير الكون إلى نهاية مأساوية.

من تأليف: خالد ديدانو اخراج:أنوار زهراوي

وفي إطار برنامج حركة الطفولة الشعبية " القراءة متعة " نظمت إدارة المهرجان حفل توقيع كتاب " خيط من دخان الذاكرة او الطفل الذي.." للفنان نور الدين بن كيران .

" اصبحت في الوجود فعشت، وطريقا طويلا فمشيت، وافلاما ومسلسلات ومسرحيات فصورت، واحلاما كثيرة فحققت، "

إنها ملخص حياة الفنان نور الدين بنكيران الذي سرق ويسرق الأضواء أينما حل وأرتحل وجوائز كثيرة أضيفت الى خزينته المنزلية خلال مشاركات الوطنية والعربية، وبحضور ثلة من الضيوف من الفنانين المحليين أو العرب ووسط جو فني عائلي يخيم على فضاء دار الأم بالناظور الذي جمع محبي الفكر والفن والأدب في جلسة حميمية حول طاولة بنكيران الإبداعية، فهو الفنان، المسرحي، السينمائي، الكاتب، والمخرج والمؤلف المسرحي، متعدد المواهب والإمكانيات، يحضر هذه السنة كما السنة الماضية كعضو لجنة تحكيم المهرجان مع ثلة من المبدعين والفنانين.

وبحضور فعاليات المجتمع المدني وثلة متميزة من رجال الثقافة والتربية والإعلام

وعلى هامش فعاليات هذه التظاهرة الثقافية الكبرى تم إقامة مدينة الأطفال ببرنامج إشعاعي يومي متميز حضر جمهور من الأطفال ذواق لعنوان الرسم والتلوين و الأنشودة والحكاية و المسابقة والمسرح وتختتم فعاليات هذا الفضاء البهيج كل يوم بإجراء قرعة لفائدة الأطفال المشاركين للفوز بأحد الجوائز الهامة.

الجمعة 18 أبريل 2014

كان يوم الجمعة متميزا بالعرض اللبناني لفرقة المسرح اللبناني للأطفال بعنوان" حنان واصدقاءها الجدد.. " حيث تناول موضوع المسرحية قصة سلمى طفلة مجتهدة وتحب قراءة القصص بالإضافة الى دروسها سافر والدها الى بلاد الغربة من أجل حياة أفضل وهي تعيش مع والدتها التي تتحمل أعباء العناية بها لكن سلمى يوجد لديها أصدقاء منهم لولو لعبتها المدللة والمفضلة لديها لكن اللعبة لا تستطيع التحدث معها فتلجأ الى الكتاب وهو الرفيق الدائم الذي يروي لها اجمل القصص وتبدا الحكاية بقصص منوعة يتلوها المسرحية من تأليف واخراج " علي فرحات".

وقصد الترويح عن الفرق المسرحية والفلكلورية في أجواء المنافسة والعروض المسرحية نظمت إدارة المهرجان مساء يوم الجمعة زيارة للموقع السياحي الضخم لمارتشيكا و الغولف الملكي ولقد عرفت شروحات م للوفود المشاركة في هذه الزيارة السياحية عن أهمية هذا المشروع السياحي الضخم لوكالة مارتشيكا واختتمت الزيارة بحفل شاي على شرف كافة المدعوين.

السبت 19 ابريل 2014

كانت قاعة العروض التابعة للمركب الثقافي للناظور غاصة بالجمهور مشوقين لبرنامج الحفل الاختتام للمهرجان الذي تميز بعرض شريط فيديو يجسد أهم لحظات المهرجان
وقد تميز هذا البرنامج بنشيد المهرجان وبكلمة ممثل وكالة الجهة الشرقية مرحبا بضيوف المهرجان ومبرزا للدور الكبير لهذه التظاهرة الثقافية على الصاعدين الوطني والدولي مما اكسبه احتراما كبيرا من قبل الجمهور الناظور.

كلمات الوفود المشاركة وتوزيع الشواهد التقديرية على المشاركين واختتام الحفل بتلاوة محضر الحكم من قبل الأستاذ سعيد المرسي كالتالي :

إلتأمت لجنة الحكم المؤلفة من السادة الأساتذة مصطفى رمضاني رئيسا و سعيد المرسي مقررا و جماد الدين الخضيري و محمد بلهيسي و عبد المجيد الهوس و نور الدين بن كيران أعضاء ، يوم الجمعة 19 ابريل 2014 على الساعة السابعة مساء بخزانة المركب الثقافي بالناظور للتداول في العروض المسرحية المشاركة ضمن المسابقة الرسمية للدورة 20 من المهرجان الربيعي الدولي لمسرح الطفل المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وبشراكة مع وكالة الجهة الشرقية من طرف حركة الطفولة الشعبية فرع الناظور خلال الفترة الممتدة من 15 الى 19 ابريل 2014 بالمركب الثقافي للناظور تحت شعار عقدين من الإبداع و بمشاركة كل من :

1. نسور للإنتاج المسرحي -تونس

2. مسرح مزون – سلطنة عمان .

3. المسرح اللبناني للأطفال – لبنان .

4. تعاونية أهل الفن عين الدفلة – الجزائر .

5. المنظمة الوطنية فناني مسرح العرائس – تطوان المغرب.

6. ستيلكوم – الرباط - المغرب

ووبعد معاينة العروض ومناقشتها إنتهت اللجنة إلى ما يلي :

1 – التوصيات :

· الإسراع بالتقيد بالتوصيات السابقة .

· ضرورة الإجتهاد على مستوى إعتماد نصوص جيدة موجهة للطفل .

· ضرورة الرفع من مستوى العروض المقدمة خاصة وأن المهرجان قد راكم تجربة طويلة .

· الدعوة الى إشراك الفرق المحلية في المهرجان .

· وقد لاحظت اللجنة تراجع مستوى العروض المشاركة مقارنة مع الدورات السابقة لذلك توصي بمراعاة الجودة في إختيار العروض والحرص على عدم إشراك عروض سبق و أن قدمت في دورات سابقة .

· وتنوه اللجنة بالجمهور الذي يحضر العروض وانضباطه كما تنوه بالمجهودات التي تقوم بها كل أطر الجمعية التي ساهمت في تنشيط فقرات المهرجان .

أما في يخض النتائج فقد أسفرت عن ما يلي :
1. جائزة الامل إناث : مناصفة بين دعاء بلعياشي المنظمة الوطنية لفناني مسرح العرائس مارتيل تطوان ، و ياسمين اعراب المنظمة الوطنية لفناني مسرح العرائس مارتيل تطوان - المغرب .

2. جائزة الامل ذكور : مناصفة بين عيسى الصبحي في دور الحارس فرقة مسرح مزون سلطنة عمان ، و جعفر اللواتي في دور وهب مسرح مزون سلطنة عمان .

3. جائزة أحسن تشخيص إناث : مناصفة بين سناء فواز عن فرقة المسرح اللبناني للأطفال – لبنان ، و سارة مزهر عن فرقة المسرح اللبناني للأطفال- لبنان .

4. احسن تشخيص ذكور : مناصفة بين عبد الله البوسعيدي مسرح مزون سلطنة عمان ، و كريم بن خذر فرقة نسور للإنتاج المسرحي – تونس .

5. جائزة الملابس : المنظمة الوطنية لفناني مسرح العرائس مارتيل تطوان - المغرب .

6. جائزة المغزى التربوي : فرقة تعاونية أهل الفن عين الدفلة – الجزائر .

7. جائزة الانسجام الجماعي : فرقة نسور للإنتاج المسرحي – تونس.

8. جائزة السينوغرافيا : فرقة ستيلكوم الرباط .

9. جائزة الإخراج : مسرح مزون سلطنة عمان.

10. جائزة النص : إرتأت اللجنة حجبها نظرا لتواضع النصوص المشاركة .

11. جائزة الاوسكار :.الجائزة الكبرى

مسرحية " مغامرات الرحالة الصغير" لفرقة مسرح ستيليكوم- الرباط- المغرب
وأختتم المهرجـان بتلاوة برقية الولاء والإخلاص المرفوعة إلى المنصور بالله جلالة الملك محمد السادس حفظه الله و أيده