click tracking

جمعية افاق للتنمية البشرية ونيابة التعليم بالناظور ينظمان دورة تكوينية لفائدة مؤطرات ومؤطري برنامج محاربة الأمية


جمعية افاق للتنمية البشرية ونيابة التعليم بالناظور ينظمان دورة تكوينية لفائدة مؤطرات ومؤطري برنامج محاربة الأمية
تقرير إخباري:

نظمت جمعية افاق للتنمية البشرية وبشراكة مع نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بالناظور، يوم السبت 15 فبراير 2014 دورة تكوينية لفائدة مؤطرات ومؤطري برنامج محو الامية والتربية غير النظامية حول : " دروس تطبيقية في انشطة برنامج محو الامية .

و عرفت الدورة التكوينية حضور رئيس مصلحة محاربة الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية بالناظور السيد محمد التوابي والسيدان المفتشان عبد الرحمان بن طالب واحمد امقران كمؤطري لهذه الدورة التكوينية بالإضافة إلى المكونات والمشرفين المكلفين بتنفيذ برنامج محاربة الأمية.

افتتحت الدورة التكوينية بكلمة لرئيسة الجمعية الاستاذة نجاة ابركان والتي اكدت عن التواصل والتعاون الايجابي القائم بين الجمعية ومصلحة محاربة الامية والارتقاء بالتربية غير النظامية بالناظور.

وذكرت بسياق الدورة واهدافها المتمثلة فـي تمكين و تقوية قدرات منشطات برنامج محاربة الأمية في تبادل الخبرات و التجارب بين الـمشاركات والـمشاركين والتعرف عن قرب عن نماذج وطرائق الدروس التطبيقية في انشطة برنامج محو الامية.

التمكن من المنهاج الخاص بتعليم الكبار ركزت كذلك في كلمتها بالمناسبة على انخراط الجمعية في المقاربة للبرنامج من أجل تدبير عن قرب وحكامة محلية تساهم في محاربة هذه الظاهرة التي تعوق التقدم الاقتصادي و الاجتماعي للمغرب .

وفي كلمة لرئيس مصلحة محاربة الأمية و الارتقاء بالتربية غيــر النظامية بنيابة الناظور فقـد نوه بالـمجهودات الـجبارة للجمعية كذلك التي تبذلها المكونات في مهمتهن النبيلة كما تــحدث عن مجموعة من المشاكيل التي يواجهها التطبيق السليم للبرنامج خاصة المسطرة لاداء تعويضات المكونات ، كما تطرق لبعض المستجدات التي عرفـها البرنامج خلال هذا الموسم من خلال انكباب مكاتب الدراسات على مواكبة البرنامج واستجواب الأسر والمصالح المعنية في أفق تفعيل الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية و أكد فــي ختام كلمته على ضرورة تضافر الـجهود بين الجمعيات من أجل المساهمة إلى جانب وزارة التربية الوطنية في محاربة هذه الآفة. وبعد ذلك توزعت أشغال هذه الدورة التكوينية ، الى ورشتين :

1. ورشة : القراءة والكتابة
2. ورشة : حصة الحساب

وبعد ذلك تم تقديم عمل المجموعات ومناقشتها، واختتام الدورة بكلمة لرئيس جماعة بني شيكر الذي شكر ممثلي نيابة التعليم والمؤطرات للخدمات الجليلة التي يقدمانها تجاه هذه الفئة.