click tracking

تراجع ملحوظ في محصول الزيتون خلال هذا الموسم بقبيلة تمسمان


تراجع ملحوظ في محصول الزيتون خلال هذا الموسم بقبيلة تمسمان
توفيق بوعيشي/مكتب تمسمان

عرف إنتاج الزيتون خلال الموسم الحالي بقبيلة تمسمان تراجعا محسوسا مقارنة بالمواسم الماضية نتيجة مجموعة من العوامل الطبيعية و المناخية أثرت بالسلب على ثماره اثناء فترة النضج..

وقد تباينت اسباب هذا التراجع في غلة الزيتون هذا الموسم من فلاح لاخر .. محمد جبيلو وهو احد الفلاحين بالمنطقة يقول "ان اعتماد اغلب الساكنة على الطرق التقليدية في جني الزيتون خاصة عملية النفض بالعصي، الطريقة التي تدمر شجرة الزيتون وتقضي على الفروع والبراعم الحديثة وتقلل من معدل إنتاج الشجرة سنويا، إضافة لعدم الاعتناء بها.." هو السبب. في حين يقول الحاج الحسين وهو احد مزارعي الزيتون بالمنطقة ان هذا التراجع " بسبب الظروف الطبيعية وموجة البرد القارص الذي اجتاح المنطقة مصحوبا بالرياح تزامنت وفترة لازالت فيها ثمار الزيتون غير ناضجة وعاجزة أمام الظروف الطبيعية حيث تساقطت كميات معتبرة منه"..هذا ومن المرجح ان تؤثر قلة الغلة المستخرجة من حقول الزيتون بتمسمان هذا الموسم على كميات زيت الزيتون المتواجدة بالسوق بعد أن تأثرت بشكل كبير المعاصر التقليدية والعصرية على حد سواء بسبب قلة الإقبال عليها رغم التحفيزات والامتيازات التي تغازلهم بها هذه الأخيرة ...وقد عاينت ناظورسيتي في احدى المعاصر العصرية قلة الوافدين عليها بسبب انخفاض محصول الزيتون هذه السنة ادخل معها الكثير من عمال هذه المعاصر في عطالة مؤقتة .

إلى ذلك تعد شجرة الزيتون بالمنطقة من أكثر الأشجار المثمرة تواجدا بتمسمان نظرا للطبيعة الجغرافية للمنطقة التي تساعد على نمو هذه الشجرة.. إلا أن العوامل الطبيعية المصحوبة بإهمال الإنسان تسبب في إتلاف الكثير من هذه الثروة الطبيعية التي تعد مكسبا هاما لمنطقة