Souk.nadorcity.com

المجلس للناظور يشرف على تأسيسحلقة علمية في القواعد النحوية انطلاقا من متن ألفية ابن مالك


المجلس للناظور يشرف على تأسيسحلقة علمية في القواعد النحوية انطلاقا من متن ألفية ابن مالك
ناظورسيتي – إلياس حجلة

أشرف المجلس العلمي المحلي لإقليم الناظور بتنسيق مع مندوبية الشؤون الإسلامية ومدرسة الإمام مالك للتعليم العتيق يوم الجمعة 14 ربيع الثاني 1435هـ الموافق لـ 14 فبراير 2014م برحاب مسجد الإمام مالك بحي أولاد ابراهيم بالناظور على تأسيس حلقة علمية لتدريس القواعد النحوية انطلاقا من متن ألفية ابن مالك.

وقد أعطيت الانطلاقة بكلمة افتتاحية للسيد رئيس المجلس العلمي الذي نوه بطلبة العلم الذين أصبحوا يتزايدون سنة عن سنة خاصة بمدرسة التعليم العتيق وبفروعها التي تضطلع بتحفيظ القرآن الكريم في مختلف الحواضر والقرى، كما ثمن الدور الذي يقوم به القائمون على هذه المدرسة والكتاتيب وشكر السادة الفقهاء والأساتذة وحيى الطلبة الذين كانت لهم رغبة جامحة في مواصلة دراسة ألفية ابن مالك لتضاف إلى دروسهم الأخرى التي يحرصون على متابعتها في مختلف المواد.

وفي نفس الموضوع أشار إلى أهمية مادة النحو في التكوين الصحيح للمتعلم خاصة لحفظة القرآن الكريم، لأن إعراب القرآن واكب حفظه منذ أن كان، مستشهدا بقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "تعلموا إعراب القرآن كما تتعلمون حفظه".

وقدم للحاضرين الأستاذ عبد الحميد معيوف وهو من فقهاء معهد الإمام مالك الذي تخرج منه وعاد إليه مدرسا، الذي يتطوع لتدريس هذه المادة التي لايمكن فصلها عن أخواتها من المواد الأخرى الدقيقة.

وقد قدم الأستاذ درسا كمقدمة اختصره في التعريف بصاحب الألفية ومنظومته المشهورة وشروحها ومنهجية التدريس التي سار عليها الأقدمون والتي تتجلى في حفظ أبيات الألفية وإعرابها وفهم مضامينها واستنباط قوعدها.

هذا وقد اختير وقت ما بعد قراءة حزب الفجر لإلقاء حصص منتظمة من هذه الدروس لفائدة طلبة ملازمين ولكل من يأنس في نفسه متابعة هذه المادة الحيوية، علما أن الحلقة مفتوحة في وجه العموم طيلة أيام الأسبوع ماعدا أيام الأربعاء والخميس والجمعة.وقد حضر هذا الافتتاحأعضاء المجلس العلمي وبعض الوعاظ والفقهاء والطلبة وعموم الناس.