click tracking

المجلس البلدي لأزغنغان يعقد دورته العادية لشهر أبريل 2014


المجلس البلدي لأزغنغان يعقد دورته العادية لشهر أبريل 2014
الحسين زريوح :

عقد المجلس البلدي لازغنغان بقاعة الاجتماعات دورته العادية لشهر أبريل يوم الاربعاء 16 ابريل 2014 على الساعة 15 زوالا. تحت رئاسة السيد الحبيب فانا النائب الأول لرئيس المجلس البلدي وبحضورباشا مدينة ازغنغان وممثل مؤسسة مجموعة الجماعات من أجل البيئة، وممثل شركة “أفيردا”ومندوب التعاون الوطني ومندوب الشبيبة والرياضة وممثل مندوبية وزارة الصحة بالناظور ، و قبل انطلاق أشغال الدورة قدم النائب الأول السيد فانا و كافة أعضاء المجلس وموظفو وعمال البلدية بالتعازي لعلي النعناع و كـافة اسرته في وفاة شقيقه الذي وافته المنية مؤخراً بالديار الإسبانية .

جدول اعمال الدورة شمل اربع نقاط تمحورت حول قطاع النظافة والصحة والمركب سوسيو تربوي بازغنغان ونقل الطلبة الجامعيين الى كلية سلوان.

ففيما يتعلق بالنقطة الأولى حول دراسة وتقييم أشغال التدبير المفوض لمرفق جمع ونقل النفايات المنزلية ببلدية ازغنغان فقد كانت جل تدخلات السادة الأعضاء تصب حول الزيادة في الحاويات والقضاء على النقط السوداء وغسل الشوارع والحاويات، وقد صادق المجلس على مقرر يقضي رفع ملتمس الى المجموعة لاضافة 120 حاوية لفائدة أحياء البلدية مـع تكوين لجنة مكونة من البلدية والباشوية وشركة افيردا لمراقبة النقط السوداء والأحياء التي لا تصل اليها الشاحنات مع فتح محضر في الموضوع عند المعاينة .

أما النقطة الثانية والتي تضمنت مآل ملتمس المجلس البلدي لازغنغان حول احداث قسم الولادة وجناح المستعجلات بالمركز الصحي لازغنغان فقد صادق المجلس بالاجماع على رفع ملتمس الى السيد وزير الصحة من أجل احداث مركز صحي حضري موسع امام المركز الصحي الحالي بازغنغان يضم قسم المستعجلات والولادة ومختبر صغير والمداومة مع هدم البناية القديمة للمستوصف والمتواجدة حاليا بقرب المركز الصحي في مساحة اجمالية تقدر ب 1500م مربع.

وبخصوص النقطة المتعلقة بمآل اتفاقية الشراكة المتعلقة بتسيير المركب السوسيوتربوي بازغنغان والتي كما جاء في العرض ان الاتفاقية تضم سبعة شركاء : عمالة اقليم الناظور وبلدية ازغنغان ومؤسـسة التعاون الوطني ومندوبية وزارة الثقافة ومندوبية الشبيبة والرياضة ومندوبية وزارة الصحة وجمعية الأمل للمعاقين بازغنغان،الا ان جميع الأطراف المكونة للاتفاقية وقعت باستثناء مندوبية الشبيبة والرياضة ومندوبية الصحة مما اثار حفيظة الأعضاء المتدخلين عن سبب عدم توقيعهما على الاتفاقية رغم انها وقعت مباشرة عندما تفضل صاحب الجلالة بافتتاح هذه المركب سنة 2011.

وقد برر ممثل الشبيبة والرياضة ذلك الى الخلط في التسيير فيما اشار ممثل الصحة الى إمكانات الوزارة المحدودة في الموارد البشرية .

وفي ذات السياق استفسر بعض الاعضاء عن طريقة تسيير مركز الخياطة التابع للتعاون الوطني وعن مركز الترويض الطبـي وعلاقته بجمعية الامل للمعاقين بازغنغان .

وقد كان رد مندوب التعاون الوطني ان المركز اداريا تابع للتعاون الوطني فيما كانت ردود الأعضاء بخصوص مركز الترويض الطبي إنه تشرف عليه جمعية الأمل في اطار اتفاقية شراكة بينها وبين عمالة اقليم الناظور فضلا عن اعتبار جمعية الأمل للمعاقين بازغنغان شريكا اساسيا مع الشركاء السبعة في اتفاقية الشراكة المتعلقة بتسيير المركب سوسيو تربوي .

وقد صادق المجلس بالاجماع على رفع ملتمس الى الشركاء لتفعيل الاتفاقية وتنفيذ جميع التزامات وعقد جمع عام تاسيسي لجمعية دعم المركب في اقرب وقت .

أما بخصوص النقطة الرابعة والأخيرة المتعلقة بالمصادقة على اتفاقية الشراكة بين البلدية وجمعية طلبة ازغنغان والنواحي حول نقل الطلبة الجامعيين إلى الكلية المتعددة التخصصات بسلوان فقد صادق عليها المجلس بالاجماع لمنح جمعية الطلبة سنويا مبلغ 18 مليون سنتيم.