Souk.nadorcity.com

السلطات الإسبانية توقف ثلاثة قوارب على متنها 40 مهاجرًا سريًا انطلقت من مدينة الناظور


السلطات الإسبانية توقف ثلاثة قوارب على متنها 40 مهاجرًا سريًا انطلقت من مدينة الناظور
ناظورسيتي | عبد الكريم هرواش

تم يومه الخميس 17 من شهر أكتوبر المنصرم، إيقاف 3 قوارب كانت محمّلة بالمهاجرين غير الشرعيين انطلقت من مدينة الناظور صوب اسبانيا. أفاد الموقع الإخباري لمدينة مليلية الفاروديجيتال نقلا عن وزارة الدفاع الإسبانية أنه تم إنقاذ 40 مهاجرًا سريّا كانوا قادمين من دول جنوب الصحراء من طرف الشرطة المدنية.

وتأتي هذه العملية لتي استغرت 5 ساعات كاملة، بعد ربط الاتصال بسفينة مراقبة إسبانيا كانت في إطار قيامها بالتدريبات، تعلمها بتواجد 3 قوارب في عرض البحر متوجّهة صوب إسبانيا، وقامت على الفور بإيقاف ثلاثة قاربين الأول يقلّ 10 مهاجرين، والثاني والثالث 15 مهاجرًا على متن كل واحد منهما.

وقد استعينت بالمروحيات أيضًا في هذه العملية التي أوقفت هؤلاء المهاجرين المتوجّهين نحو معانقة الحلم الأوروبي، وتم إقالة الموقوفين، حسب ما جاء في الموقع دائمًا، على متن قوارب الإسعاقّ، وقُدم لهم الطعام والشراب والإسعافات الطبيّة قبل أن يتمّ إقالتهم نحو إسبانيا في انتظار النظر في أمرهم.

وقال الموقع نقلا عن وزير الداخلية الإسباني خورخي فرناندي دياز، إن نسبة وصول القوارب إلى عرض المياه الإسبانية انخفض بنسبة 90% هذه السنة مقارنة مع السنة الفارطة، وعزى هذا الانخفاض إلى التعاون الثلاثي الإسباني المغربي السينغالي للحد من ظاهرة الهجرة السرية، وأضاف أنه تم إيقاف 3804 مهاجرًا سريًا سنة 2011، في حين كان العدد قد وصل إلى 39180 مهاجرًا في سنة 2006.