Souk.nadorcity.com

الزيادة في تسعيرة سيارات الأجرة تربك جيوب المواطنين بالناظور (تقرير مصور)


الزيادة في تسعيرة سيارات الأجرة تربك جيوب المواطنين بالناظور (تقرير مصور)
جواد بودادح – إلياس حجلة

خلفت الزيادة المفاجئة في أثمنة سيارات الأجرة الكبيرة والصغيرة، بالناظور، خلال بداية الأسبوع الجاري، غضبا واستنكارا شديدين لدى فئة كبيرة من المواظبين على استعمال هذا القطاع الحيوي بشكل يومي..

وجاءت هذه الزيادة المتوقعة، التي شهدها قطاع النقل العمومي بالناظور، لتزيد من معاناة العديد من العائلات والأسر المتوسطة أو الضعيفة المدخول، وهو ما اعتبره مجموعة منهم "ضربا لقدرتهم الشرائية"، التي تعرف نوعا من التراجع بفعل مسلسل الزيادات التي فرضتها الحكومة على مجموعة من المواد الأساسية أيضا.

وعزى ممثلو قطاع النقل في النسيج النقابي بالناظور، الزيادة في التسعيرة، الى ما تشهده سوق المحروقات الوطنية من زيادة أيضا، بعد أن أقرت حكومة بنكيران نظام المقايسة، معربين عن أملهم في أن يشهد هذا القرار إعادة في النظر، لما سينعكس ذلك على المستوى المعيشي الأدنى والمتوسط بالمنطقة.

وعلى الجهة الأخرى، اعتبر عديد المواطنين، أن إخضاع المحروقات بالمغرب لنظام المقايسة، سيجر مجموعة من القطاعات الحيوية المهمة الى فرض تسعيرات جديدة وزيادة في الأثمنة، مؤكدين أنها ستنهج وستسير على درب قطاع النقل العمومي، وهو ما سيجر البلاد الى أزمة اجتماعية خانقة إذا لم تتدخل الدولة لحل هذه المعضلة.

مضيفين في ذات الصدد أن لا الحد الأدنى للأجور ولا المستوى المعيشي بالبلاد يسمحان بزيادة جديدة في قطاع المحروقات، التي تعتبر العصب الحيوي لتحريك باقي القطاعات الحيوية.. وإذا ما تعرض البترول بالبلاد لأي زيادة أخرى فهذا، حسب ذات المواطنين، سيقود البلاد الى انفجار اجتماعي خطير قد لا تحمد عقباه..