click tracking

الخطابي والراخا: الإعلام العمومي لازال يُكرس مفهوم "التّعْتيم" عن معركة "أنوالْ" الشهيرة


الخطابي والراخا: الإعلام العمومي لازال يُكرس مفهوم "التّعْتيم" عن معركة "أنوالْ" الشهيرة
جواد بودادح – علاء الدين بنحدو

انتقد الباحث عبد الحكيم الخطابي، غياب الإعلام الرسمي المغربي عن تغطية ذكرى معركة أنوال الشهيرة، واعتبر ذات الأمر بـ "المحاولة اليائسة" لطمس معالم معركة مجيدة حازت على تقدير واهتمام "البعيد قبل القريب"..

وأضاف ذات الناشط في القضية الأمازيغية خلال حديثه في ندوة فكرية حول موضوع "رد الاعتبار لمقر قيادة محمد بن عبد الكريم الخطابي"، والتي سهرت على تنظيمها جمعية "أمزيان" بمناسبة الذكرى الـ92 لمعركة أنوال الخالدة بالمركب الثقافي بالناظور.. أن ما قدمه "مولاي محند" من تضحيات للوطن والريف تبقى ظاهرة للعيان وتتداولها الكتب والمقررات الدراسية، "الرافضة استصغار دور الخطابي في محاربة الاستعمار وطرده من الريف"..
رشيد الرّاخا المشارك هو الآخر ضمن ذات الموعد الفكري والإشعاعي، أكد أن عديد الأشخاص باتوا "جاهلين" تماما لتاريخ الريف وبالأخص معركة أنوال، وعزى ذات الأمر الى غياب مقاربة "حسن النية" من طرف أجهزة الدولة ومن إعلامه الرسمي في الإلمام بالموضوع بمعرفته الدقيقة وبتفاصيل الأحداث المتعاقبة عليه من خلال الاطلاع على الكتب والموسوعات.

ولم تُفَوّت الجمعية المنظمة فرصة هذا الموعد الفكري الذي سبقه عرض فيلم "أسطورة الريف عبد الكريم الخطابي"، والمعروض سابقا على قناة الجزيرة، حيث بادرت الى جمع تواقيع على الحاضرين، وذلك في إطار حملة المليون توقيع، التي باشرت فعاليات أمازيغية في إطلاقها، وذلك من أجل ترسيم فعلي وحقيقي للغة الأمازيغية بالبلاج..