Souk.nadorcity.com

الحسيمة حاضرة في المنتدى الثاني للمدن العريقة والسياحة الثقافية بطنجة


الحسيمة حاضرة في المنتدى الثاني للمدن العريقة والسياحة الثقافية بطنجة
ناظورسيتي – و.م.ع

تحتضن مدينة طنجة يومي 22 و23 أكتوبر الجاري الدورة الثانية من منتدى المدن العريقة والسياحة الثقافية، بمشاركة عدد من الخبراء والمسؤولين في مجالات التراث والسياحة في المغرب وإسبانيا.

ويندرج هذا اللقاء في إطار برنامج "أرابال" لتأهيل المدن القديمة على ضفتي مضيق جبل طارق، الذي يمول في إطار البرنامج العملي للتعاون عبر الحدود إسبانيا - الحدود الخارجية (بوكتيفيكس)، للصندوق الأوروبي للتنمية الجهوية (فيدير).

وأفاد المنظمون بأن المنتدى سيفتتح بندوة تسيرها "ماريا مورنتي" مديرة متحف مالقة في موضوع "تدبير التراث".
وسيناقش المشاركون في هذا اللقاء ويتبادلون التجارب والخبرات في مجال تثمين التراث بهدف الحفاظ عليه وعلى مساهمته في التنمية الثقافية والاقتصادية للمدن والجهات.

وستعرف هذه الدورة الثانية مشاركة خبراء وباحثين من ضمنهم فيليكس خيمينيز وفيصل الشرادي ولويس فيلار وكارمن مورينو وخوصي ماريا غوميز أراسيل وميكيل أنخيل تراوتينو ومونيكا لوبيو ومحمد بنعبود وسالفادور أكيلار.

ويهدف مشروع "أرابال" لتأهيل المدن القديمة إلى تجهيز المدن المستفيدة بأدوات للتدبير من أجل تأهيل المدن القديمة والأحياء العتيقة باعتبارها محركا للتنمية المحلية وإنعاش السياحة الثقافية.

أما المدن والجهات الشريكة في هذا المشروع فهي مالقة والحسيمة والناضور وتطوان وطنجة والعرائش وشفشاون وجهة طنجة - تطوان ، وجهة الشرق وجهة تازة-الحسيمة-تاونات.

ويهدف برنامج (بوكتيفيكس) إلى النهوض بالتعاون الترابي للمناطق الحدودية بين المغرب وإسبانيا. ويندرج في إطار الشراكة التاريخية بين البلدين والسياسة الأوروبية للجوار.