click tracking

إحتضان الدورة الاولى من الايام التحسيسية بإقليم الناظور بمناسبة اليوم العالمي للكلي 2014


إحتضان الدورة الاولى من الايام التحسيسية بإقليم الناظور بمناسبة اليوم العالمي للكلي 2014
فرح الحسيني | محمد العلوي

احتضن مركز دعم وإدماج المرأة بزايو الدورة الاولى من الايام التحسيسية بمناسبة اليوم العالمي للكلي يومه الخميس 13 مارس الجاري، في حدود الساعة التاسعة صباحا، وقد تمحورت الدورة حول مضاعفات ومخاطر ووسائل العلاج والوقاية من الامراض " داء السكري، ارتفاع الضغط الدموي، امراض الكلي والتدخين " تحت شعار " حياتي كليتي ".

الحملة التحسيسية التي تعتبر الاولى من نوعها، ابتدأت في اليوم 10 من الشهر الجاري، حيث ستختتم في 15 منه، وقد كانت البداية في مدينة الناظور حيث عرفت استفادة 313 شخص، ليصل العدد النهائي للمستفيدين من هاته الحملة الى 543 في يوم الجمعة، كما حطت الرحال بجماعة حاسي بركان والذي وصل عدد المستفيدين 137 شخص وكذلك مدينة زايو التي بدورها استفادت من هاته الحملة التي وصل عدد المستفيدين إلى 250 شخص.

الحملة الطبية نظمت من طرف جمعية الناظور للتضامن مع مرضى القصور الكلوي وبشراكة مع الفدرالية المغربية لجمعيات مساعدة مرضى القصور الكلوي وزرع الاعضاء والفدرالية الشرقية لجمعيات مساعدة القصور الكلوي وبتعاون مع جمعية دعم واد ماج المرأة بزايو.

اشرف على هذه الحملة التحسيسية فريق طبي " صيباتيد " وهي لجنة دولية مكلفة بالوقاية من التدخين ومحاربة الادمان على المخدرات من اطباء من دول النمسا وألمانيا وسويسرا فرنسا البرتغال وأيسلندا وفريق طبي من المغاربة الذين يواكبون معهم هاته الحملة الطبية.

وللإشارة فان الطاقم الطبي اكتشف حوالي 25 في المائة من الحالات التي خضعت للفحوصات بأنها اذا لم تأخذ العلاجات اللازمة في هاته الفترة فإنها قد تدخل في اطار المرض الكلوي المزمن والذي يجب معه تصفية الدم.